ليه / لماذا الدم لونه احمر ؟

 


الدم الموجود داخل أجسادنا وداخل أجساد معظم الكائنات الحية لونه أحمر ، ولكن لماذا لون الدم أحمر وليس أي لون آخر ؟ ، وهل هناك كائنات حية أخري يوجد داخل اجسادها دم مختلف اللون ؟ 


ليه / لماذا الدم لونه احمر ؟ 


يتكون الدم الموجود داخل أجسادنا يتكون بشكل أساسي من أربع حاجات وهي ، بلازما ، صفائح دمويه ، خلايا الدم البيضاء ، خلايا الدم الحمراء . 


لون الدم في الأساس يرجع لتركيب خلايا الدم الحمراء دونا عن غيرها ، كل خليه من خلايا الدم الحمراء تحتوي علي عنصر الهيموجلوبين ، الهيموجلوبين هو الذي ينقل غاز الأكسجين من الرئتين ويقوم بتسليمه لباقي أنسجة الجسم لكي يقدر الجسم القيام بالمهام والأنشطة ، يتكون الهيموجلوبين من بروتين مكون من ذرات الحديد . 


عندما تتفاعل ذرات الحديد مع غاز الأكسجين أثناء التقاطه التفاعل الناتج هو الذي يعطي الدم اللون الاحمر المميز وتعتبر هذه من السمات الطبيعيه لعنصر الحديد ، ولذلك معظم الفقريات والثدييات والطيور والأسماك والزواحف لون دمائهم أحمر بسبب طبيعة الهيموجلوبين واحتوائها علي الحديد . 


هل هناك كائنات حية أخري لون دمائها مختلف ؟


المدهش في هذا الموضوع أن هناك بعض المخلوقات لون دمائها يكون لون تاني غير اللون الاحمر ، منهم الحشرات ، العناكب ، الرخويات ، لون دمائهم يكون باللون الأزرق .

وهذا لأن دمهم لايحتوي علي الهيموجلوبين لكنه يحتوي علي الهيموسيانين وبيعتبر بروتين يتكون من عنصر النحاس وأثناء ارتباطه بغاز الأكسجين أثناء التقاطه يتحول للون الأزرق 

بعض السحالي يحتوي دمائهم علي ماده البليفيردين واللي بتخلي دمائهم يكون لونه أخضر .

ببساطه لون الدم يعتمد على البروتين الذي يرتبط بغاز الأكسجين داخل الجسم 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-