هل الاندومي ضار ويسبب الاصابه بالسرطان ؟ أم لا

 



بقدر ماهي مريحه وبأسعار بسيطه ومعقولة قد تشكل المعكرونه سريعة التحضير المعروفه باسم " اندومي - نودلز " مخاطر صحيه خطيره . 


أولا ماهي المعكرونه سريعة التحضير ؟ 


المعكرونه سريعة التحضير هي نوع معكرونه مطبوخه مسبقاً ويتم بيعها في عبوات أو أكواب ، غالباً تكون مكوناته الرئيسيه هي الدقيق والنشا والماء والملح ، أو بديل الملح " Kansui " وهو نوع من المياه المعدنيه القلويه التي تحتوي على كربونات الصوديوم وعادةً كربونات البوتاسيوم ، زيت النخيل هو أيضا عنصر شائع في المعكرونة سريعة التحضير حيث تم إنتاج المعكرونة سريعة التحضير في الأصل عن طريق القلي السريع. 


ومع ذلك ، في الوقت الحاضر ، تتوفر أيضًا المعكرونة المجففة بالهواء ، تأتي المعكرونة سريعة التحضير مع عبوات منكهة تحتوي على توابل وملح وغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).


 تم صنع المعكرونة سريعة التحضير " الاندومي "  لأول مرة في اليابان في عام 1958 ، اخترع موموفوكو أندو ، المخترع ورجل الأعمال التايواني الياباني الذي أسس شركة " Nissin Food Products Co. Ltd " . أحب الطعام الملائم لجميع المستهلكين في جميع أنحاء العالم . 


كيف يتم صنع المعكرونة سريعة التحضير ؟ 


منذ اختراعها في الخمسينيات ، ظلت عملية إنتاج المعكرونة سريعة التحضير كما هي ، يتم خلط جميع المكونات معًا ، ثم يتم لف العجين وتقطيعه إلى نودلز. يتم طهي المعكرونة على البخار ، وتجفيفها ، وتقليها من أجل الجفاف ، ثم تبريدها ، ثم تعبئتها . 


ماهو المحتوي الغذائي للمعكرونه سريعة التحضير ؟ 


يختلف المحتوى الغذائي للمعكرونة سريعة التحضير اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على نوع أو نكهة المكرونة سريعة التحضير ، لإعطائك فكرة ، إليك المحتوى الغذائي لوجبة واحدة من المعكرونة سريعة التحضير .


  • السعرات الحراريه - 385 سعره حراريه
  • كربوهيدرات - 55.7 جم 
  • إجمالي الدهون - 14.5 جم 
  • الدهون المشبعة - 6.5 جم 
  • البروتين - 7.9 جم 
  • الألياف - 2 جم 
  • الصوديوم - 986 مجم 
  • الثيامين - 0.6 
  • النياسين - 4.6 مجم 
  • الريبوفلافين - 0.4 مجم 


الغالبية العظمى من المعكرونة سريعة التحضير منخفضة السعرات الحرارية ، ولكنها منخفضة أيضًا في الألياف والبروتين ، كما أنها تشتهر باحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم ، بينما ستتمكن من الحصول على بعض المغذيات الدقيقة من المعكرونة سريعة التحضير ، إلا أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 12 والعديد من الفيتامينات الأخري 


لماذا المعكرونه سريعة التحضير ضاره ؟ 


يحب الناس تناول المعكرونة سريعة التحضير لراحتهم وتكاليفهم  ، لا يعرف الكثيرون أن هناك مخاطر صحية أساسية. يمكن أن يكون لاستهلاك المعكرونة سريعة التحضير بشكل يومي عدد من العواقب الوخيمة على صحتك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المعكرونة سريعة التحضير سيئة بالنسبة لك . 


أنها غنيه بالصوديوم بشكل مفرط 


يمكن أن تحتوي الوجبه الواحدة من المعكرونة سريعة التحضير على ما بين 397 - 3678 مجم من الصوديوم لكل 100 جرام ، وأحيانًا أكثر. في حين أن الصوديوم معدن أساسي لعمل الجسم بشكل سليم ، فإن الإفراط في تناوله ليس مفيدًا لصحتك.


أحد أكبر المساهمين في تناول الصوديوم الغذائي هو الأطعمة المصنعة ، بما في ذلك المعكرونة سريعة التحضير ، ارتبط اتباع نظام غذائي غني بالملح بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المعدة وأمراض القلب والسكتة الدماغية . 


في الأفراد الذين يعتبرون حساسين للملح ، قد يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب والكلى. 


بالنظر إلى توصية تناول 2 جرام يوميا من الصوديوم الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ، فإن استهلاك عبوة واحدة فقط من المعكرونة سريعة التحضير سيجعل من الصعب عليك الحفاظ على تناول الصوديوم ضمن الحدود الموصى بها. مع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يستهلكون عبوات متعددة من المعكرونة سريعة التحضير يوميا سيؤدي بلا شك إلى تناول كميات هائلة من الصوديوم. 


تحتوي على مادة MSG 


تحتوي المعكرونة سريعة التحضير " الاندومي " على مادة MSG ، وهي مادة مضافة شائعة جدا توجد في العديد من الأطعمة المصنعة ، يتمثل دورها الأساسي في تعزيز نكهة الأطعمة ، في حين أنه يستخدم على نطاق واسع في العديد من أنواع الأطعمة وتمت الموافقة عليه للاستهلاك ، إلا أن هناك مخاوف بشأن تأثيرها علي المدي الطويل أو القصير علي الجسم . 


تشير التقارير إلى أن استهلاك مادة MSG قد ارتبط بأعراض مثل الصداع والغثيان وارتفاع ضغط الدم والضعف وضيق العضلات وألم الصدر وخفقان القلب واحمرار الجلد . 


إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول MSG ، فقد يكون لديك حالة تعرف باسم مركب أعراض MSG ، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع يثبت الصلة ، فمن المسلم به أن نسبة صغيرة من الناس قد يكون لديهم ردود فعل قصيرة المدى تجاه الغلوتامات أحادية الصوديوم.


كما ربطت بعض الدراسات ارتفاع استهلاك الغلوتامات أحادية الصوديوم بالسمنة وزيادة ضغط الدم. ومع ذلك ، بالنسبة للجزء الأكبر ، من المحتمل ألا تؤدي الكميات الصغيرة من MSG الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير إلى هذه الآثار الجانبية طالما يتم تناولها باعتدال. 


تحتوي على نسبه منخفضة من الألياف والبروتين 


على الرغم من كونها طعاما منخفض السعرات الحرارية ، إلا أن المعكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتين مما قد لا يجعلها خيارا جيدا لفقدان الوزن ، ثبت أن البروتين يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل الجوع ، بينما تتحرك الألياف ببطء عبر الجهاز الهضمي ، مما يعزز الشعور بالامتلاء ، والاندومي تحتوي علي نسبه منخفضة من الألياف والبروتين مما يجعلك تشعر أنك تريد أن تأكل المزيد لكي تشبع . 


يرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك  بالإضافة إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء الصحية.


نظام غذائي سيء 


أظهرت بعض الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للمعكرونة سريعة التحضير يرتبط بنوعية النظام الغذائي السيئة بشكل عام ، في إحدى الدراسات ، تمت مقارنة الوجبات الغذائية لأولئك الذين تناولوا المعكرونة سريعة التحضير بأولئك الذين لم يتناولوها. وجد أن مستهلكي المعكرونة سريعة التحضير لديهم انخفاض ملحوظ في تناول البروتين والكالسيوم وفيتامين ج والفوسفور والحديد والنياسين وفيتامين أ ، وجد أيضا أن المعكرونة سريعة التحضير تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-