إزاي الانعاش بالفم بيشتغل وهو عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون


في ابجديات الإسعافات الأولية عندما يكون هناك حالة شخص لا يستطيع التنفس أول شيء يقوم بفعله المسعف أنه يقوم بتنويم الشخص المصاب علي ظهره ، وينفخ مباشرةً داخل فم الشخص المصاب ، وتسمي هذه الطريقه الانعاش من الفم إلي الفم ، أو قبلة الحياه ، المدهش في هذا الأمر ، أن المصاب يتعافي ويستطيع التنفس من جديد . 


 كيف يشتغل الانعاش وهو عباره عن غاز ثاني أكسيد الكربون ! 


الإنسان الطبيعي لا يمكنه العيش أكثر من 6 دقائق بدون التنفس ، وكل ما كان الانعاش أسرع ، يقل التلف في أنسجة الدماغ بسبب نقص الأكسجين ، تظهر المشكلة أن سيارات الإسعاف تستغرق أكثر من 10 دقائق للوصول لمكان الحادث ، وهنا تظهر أهمية الانعاش من الفم إلي الفم " قبلة الحياه " .


عندما يتنفس الإنسان يدخل الهواء الجوي داخل جسم الإنسان ، يعني ذلك أنه لا يدخل غاز الأكسجين فقط كما يعتقد بعض الأشخاص ، داخل الجسم تستخلص الرئه كميه معينه من الأكسجين وتقوم بتخريج الهواء المتبقي من عملية الزفير .


عندما يقوم الشخص بعملية الشهيق يدخل 21% فقط من نسبة الأكسجين الموجودة في الهواء الجوي داخل الجسم ، يأخذ جسم الإنسان من هذه النسبه تقريباً 5% فقط والباقي يقوم الجسم بإخراجه ، يعني ذلك أنه هواء الزفير الذي يخرج من الفم لا يكون عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون فقط . 


يحتوي الزفير علي كميه من غاز الأكسجين بنسبة 16% ، وهذه الكميه كافيه لإنعاش رئة شخص مصاب .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-